عن شركة حمش لمناجم الذهب

شركة حمش مصر لمناجم الذهب، هى شركة مساهمة مصرية، تأسست فى عام 2002، بموجب الإتفاقية الصادرة بالقانون رقم 2 لسنة 1999، بين كلٍ من "الهيئة المصرية العامة للمساحة الجيولوجية والمشروعات التعدينية"، وشركة "كريست إنترناشيونال ليمتد" الأمريكية، فى شأن البحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له وإستغلاله، فى بعض المناطق فى الصحراء الشرقية فى مصر. وكلٍ منهما مساهم بنسبة 50% من أسهم الشركة.
 
وفى عام 2004 تم تغيير مسمى "الهيئة المصرية العامة للمساحة الجيولوجية والمشروعات التعدينية" إلى مسمى "الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية".
وفى أبريل 2007 قامت شركة " كريست إنترناشيونال ليمتد" بالتنازل عن كامل أسهمها وحقوقها وإمتيازاتها وإلتزاماتها فى الإتفاقية لشركة "ماتز هولدنجز ليمتد" المؤسسة والقائمة وفقاً لقوانين جمهورية قبرص.

 وطبقاً لعقد تأسيس شركة حمش مصر لمناجم الذهب، فإن الغرض من تأسيس الشركة هو القيام بدور الوكيل الذى يستطيع من خلاله المساهمون إجراء وتنفيذ عمليات التنمية والإستغلال والتسويق التى تقتضيها نصوص الإتفاقية، والتى تشمل عمليات إستغلال الخامات بمناطق الإمتياز المحددة، والموصوفة فى الإتفاقية. والشركة أيضاً وكيلة فى تنفيذ عمليات البحث بعد تاريخ الإكتشاف التجارى.

عن المنجم

منجم حمش هو منجم ذهب فرعوني قديم يقع على بُعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بطريق إدفو مرسي علم بالصحراء الشرقية ومدق ممهد بطول 60 كم تقريباً، وقد أجريت في المنطقة عدة مراحل من الدراسة في الخمسينيات والسبعينيات والثمانينيات إما بحثاً عن النحاس أو عن الذهب. وقد تم تقسيم المنطقة إلى عدة مواقع يظهر بها تمعدن الذهب، وهذه المواقع هي منجم حمش القديم، وأبو طردة، وأم تندب، و أرا شرق، و أرا غرب .

في عهد الفراعنة كانت المنطقة التي يقع فيها المنجم بالكامل تسمى “حمش”، وكانت هناك عمليات بحث عن الذهب بدأت باستكشافه ثم تحديد مواقع تركز الذهب عن طريق الدق، بعدها جرت عمليات حفر واستخراج الذهب ثم نقله وتصنيع لاستغلاله في صناعة الحلي والتماثيل، ومجالات أخرى متنوعة .

وقد نجحت الشركة في انتاج أول سبيكة تجريبية في ابريل الماضي ‏2007‏ وهي أول سبيكة تنتج من منجم مصري بعد توقف ‏50‏ عاما‏. وفى شهر نوفمبر 2008 قامت بإنتاج أول سبيكة وزنها 6.5 كجم .

 يُستخلص الذهب من منجم حمش بطريقة رش الكومة التي تعتمد على تجميع الصخور الحاوية للذهب و تفتيتها و وضعها على شكل أكوام كبيرة ثم يتم رشها بمحلول من المواد الكيماوية التي تستخلص الذهب من الصخور ثم يُجمع هذا المحلول الحامل للذهب و يُفصل الذهب بطريقة ميكانيكية و كهربية و تحتاج هذه الطريقة لمدة زمنية كافية لجعل المحلول يستخلص معظم الذهب الموجود في الصخور.

عنوان الشركة والتواصل

الحي الاول المنطقة الخامسة – التجمع الخامس – القاهرة الجديدة – مصر
 أرقام هواتف الشركة الهاتف/ 0226176063 الفاكس/ 0226176064