2016-01-20 08:33:06
وافق مجلس النواب، في جلسته المنعقدة حاليا، على تمرير قانون "الثروة المعدنية"، الذي تم رفضه سابقا، حيث صوت لصالحه 387 نائبا.

وقد حدث في وقت لاحق أن وافقت اللجنة الخاصة بالمقترحات والشكاوى بمجلس النواب على قانون الثروة المعدنية بعد مناقشات طويلة بين عدد من النواب وممثلي الحكومة.

حيث أكد السيد الجيولوجي عمرو طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية أثناء مشاركته في اجتماع اللجنة إن الدولة خصصت جزءا من الأموال المحصلة من المحاجر لصالح التنمية المجتمعية لمحافظات الجمهورية, وأن حصة كل محافظة من التنمية للمحلية يتم تحديدها على حسب إنتاج كل محافظة.

وأشار أيضا إلى أن إسقاط هذا القرار بقانون يضع مصداقية مصر على المحك لأنه تم مخاطبة الخارج بوجود قانون جديد في التعامل مع الثروة المعدنية بمصر وإسقاطه يعنى اهتزاز مصداقية مصر

وقال المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب أن القرار بقانون رقم 198 لسنة 2014 بإصدار قانون الثروة المعدنية تمت دراسته بشكل دقيق في قسم التشريع بمجلس الدولة خلال الفترة التي كان يترأس القسم فيها ،مشيرا إلى أنه يتفق مع أعضاء اللجنة في وجود أمور في اللائحة التنفيذية هو شخصيا غير راض عنها وتحتاج للتعديل.

وأوضح العجاتي أن تقديرات وزارة المالية للناتج من الثروة المعدنية, وفقا القرار بقانون محل النقاش, تصل إلى نحو عشرة مليارات جنيه, في حين أن الناتج وفقا لقانون سنة 1956 لا يتجاوز نصف مليون جنيه.

ولفت إلى أنه بالنسبة لخام الفوسفات, فإنه يتم تصدير كميات كبيرة, والقانون يلزم بعدم تصدير الخامات لأنه يجب تصنيعها .. مؤكدا أن الحكومة ستعيد النظر في اللائحة بعد حوار مجتمعي يحقق مصلحة الجميع وليس مصلحة طرف على حساب مصلحة طرف آخر.

وأكد حسام ضياء الدين مستشار وزير المالية أن القانون القديم الخاص بالمحاجر تم وضعه منذ أكثر من 60 عاما, وبالتالي لم يعد يصلح الآن لأنه يهدر حقوق الدولة ولا يحمي حقوق الشعب في هذه الأموال, لذلك من الصعب الاستمرار في العمل بالقانون القديم.

وأوضح ضياء الدين أن القانون القديم كان يتعامل بوحدات حسابية لم تعد مناسبة حاليا, بينما حدد القانون الجديد حصول الدولة على 5% من القيمة التسويقية الخاصة بإنتاج هذه المحاجر وهو ما أعاد الحقوق للشعب مرة أخرى.