2016-01-21 03:57:09

في أجواء من الشد والجذب بين بعض النواب بمجلس الشعب وممثلي الحكومة أثناء جلسة أمس الأربعاء 20 يناير 2016 ، أتاح السيد الدكتور علي عبد العال - رئيس مجلس النواب - الكلمة لممثل الحكومة السيد الجيولوجي عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية .


بدأ سيادته بتوجيه كلمة شكر الى رئيس المجلس وجميع النواب للسماح له بتوضيح بعض الأمور ، كان من أهمها التحدث عن الفروق في ما يتم الانتفاع به لصالح الخزانة العامة للدولة بين القانون القديم والقانون الجديد للثروة المعدنية ، حيث كانت الثروة المعدنية تورد للخزانة العامة 486 ألف جنيه فقط من قطاع المناجم ، ومع تطبيق القانون الجديد سوف يرتفع هذا الرقم ليصل الى اكثر من مليار جنيه لصالح الخزانة العامة للدولة كمرحلة انتقالية .


أما بالنسبة للمحاجر فقد أكد سيادته انها كانت تدر دخل للدخل حوالي 127 مليون جنيه من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ، ومع تطبيق القانون الجديد ولائحته التنفيذية سوف يتم توريد ما يقرب من 9 مليار جنيه لصالح الخزانة العامة للدولة .


كما أكد سيادته لعموم المجلس وجود المادة رقم 12 في اللائحة التنفيذية الصادرة بتاريخ 24 يونيو لسنة 2015 للقانون الجديد رقم 198 لسنة 2014 و التي قد تم اعدادها من قبل 13 جهة احترافية عالية المستوى في الدولة تتيج للجميع وعلى رأسهم المستثمر بإبداء ارائهم للجنة الاستشارية المختصة ، كما تتيح عمل اي تعديلات تطرأ على المناجم والملاحات ولكي تعطي المرونة للائحة بعيدا عن القانون الجديد .


كما تحدث سيادته عن مميزات القانون الجديد و خاصة موضوع القيمة المضافة والتي تعني رفع جودة الخامات المصرية وبالتالي عدم تصديرها في صورتها الاساسية وبالتالى ايجاد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في هذا المجال مع انشاء مجتمعات اقتصادية وعمرانية والتي من شأنها الارتقاء بالقطاع التعديني والذي مايزال بكرا في مصر .