نبذة عن الادارة العامة للجيولوجيا الاقليمية:

تعتبرالادارة العامة للجيولوجيا الاقليمية بالنسبة للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بمثابة الترس الأول من منظومة القيادة حيث إنها هي نقطة البداية في كل أعمال الهيئة سواء العلمية أو التعدينية.

تنقسم الادارة العامة للجيولوجيا الاقليمية تنظيميا الى:

  • إدارة الصور الجوية:

تقوم الإدارة بدراسة الصور الجوية بغرض استخراج المعلومات الجيولوجية ورسم الخرائط الأولية للمناطق المستهدفة بالدراسة وذلك لمشاريع الإدارة وكذلك باقي إدارات الهيئة والتعاقدات الخارجية، حيث تحتوى هذه الإدارة على كم هائل من الصور الجوية والخرائط الطبوعرافية والخرائط الجيولوجية السابقة والتى تؤهلها لكى تكون على أكمل وجه عند بداية أي مشروع أو تعاقد.

  • المشاريع الحقلية:

- تقوم الإدارة طبقا لخطة الهيئة بتجهيز وارسال بعثات حقلية (بعثتين) وذلك لجمع المعلومات الجيولوجية (جمع عينات صخرية وحفريات وتحديد التراكيب الجيولوجية) وكذلك رصد وتحديد الخامات التعدينية بغرض رسم خريطة جيولوجية بمقياس رسم متفق عليه مسبقا.

- إبلاغ الإدارة المختصة بحجز المناطق الواعدة تعدينياً للهيئة (أبحاث هيئة).

- إمداد المتحف الجيولوجى بالعينات الصخرية المميزة وكذلك الحفريات الكاملة والتى تم جمعها من المناطق المستهدفة بالدراسة.

  • قسم الحفريات الدقيقة:

قسم المنوط به تحديد العمر الجيولوجي والبيئة الترسيبية للوحدات الصخرية وذلك عن طريق غسيل العينات الصخرية الرسوبية وفصل المحتوى الأحفوري الدقيق والقيام بتعريف الحفريات ومقارنتها بالجداول العالمية للحفريات.

  • قسم الحفريات الكبيرة :

هو القسم المنوط به تحديد العمر الجيولوجي وبيئة الترسيب أيضا للوحدات الصخرية الرسوبية عن طريق دراسة وتعريف الحفريات الكبيرة وكذلك تصنيفها ومقارنتها بالجداول العالمية .

  • قسم الدراسات البتروجرافية وإعداد القطاعات الميكروسكوبية:

وهذا القسم يقوم بعمل قطاعات ميكروسكوبية رقيقة للعينات الصخرية باستخدام ماكينات وعمال قطع الصخور وكذلك للقيام بدراسة هذه القطاعات تحت الميكروسكوب بواسطة مجموعة من الجيولوجيين وذلك لتحديد المحتوى المعدني والاحفورى وبعض التراكيب الدقيقة.

  • إدارة نظم المعلومات الجغرافية وإعداد الخرائط:

- تعد هذه الإدارة من الادارات الحيوية بالهيئة والتى انتقلت تبعيتها إلى الادارة العامة للجيولوجيا الاقليمية حديثا، حيث تقدم هذه الإدارة العديد من الخدمات لجميع الإدارات بالهيئة والعاملة فى مجال الجيولوجيا والجهات الخارجية التى تطلب ذلك بمقابل مادى حيث تقوم بعمل وطبع صور الاقمار الصناعية بمقاييس رسم مختلفة وكذلك توقيع إحداثيات أماكن تواجد الخامات (الخاصة بالمزيدات) أو غيرها على الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية طبقا للعمل الموكل اليها.

- إعداد صور الأقمار الصناعية بمقياس الرسم المطلوب للبعثات الحقلية طبقا لهدف البعثة سواءً كانت مسح جيولوجى أو استكشاف تعدينى أو جيولوجية تركيبية أو غير ذلك.

  • فحص و تصدير العينات :

من الأعمال التي أسندت للإدارة العامة للجيولوجيا الإقليمية حديثا، فحص العينات المراد تصديرها للخارج بقصد التحليل والدراسة للشركات العاملة فى مجال التعدين ولطلبة الماجستير والدكتواة والبحث العلمى عامة.