تقوم الإدارة بدور هام في عمليات الحفر الآلي للبحث عن الخامات المعدنية تحت السطح وتأكيد وجودها وتقدير احتياطياتها باستخدام عمليات الحفر الرأسية والمائلة، كما أنها تقوم بالبحث عن المياه الجوفية وتحديد الخزانات الأرضية وأفضل مواقع حفر الآبار لاستثمارها بناءً على دراسات جيولوجية وجيوفيزيقية تفصيلية بالتعاون مع الإدارات المختصة بالهيئة.

اختصاصات الإدارة العامة للحفر الآلي والأعمال المنجمية :
  • إنجاز عمليات الحفر الآلي باستخدام وحدات الحفر المختلفة بهدف حفر آبار استكشافية واختيار القطاع الجيولوجي المختص تحت سطح الأرض، وبالتالي معرفة تواجد الخام وامتداداته، والحصول على العينات اللبية اللازمة لاجراء الدراسات المعملية عليها.
  • إجراء عمليات الحفر المنجمى من آبار يدوية رأسية ومائلة وخنادق على سطح المكاشف الجيولوجية وفتحات منجمية، وكلها بهدف جمع عينات من الخامات التعدينية سطحيه وتحت السطحية لإجراء الدراسات المعملية عليها إما للتعرف على مواصفاتها أو للتوصل إلى أنسب الطرق لتركيز الخام بها واستخلاصه منها.
  • دراسة الصخور والطبقات ومواصفاتها بدقه عالية حيث أن العينات المستخرجه من الآبار تكون بعيده عن عوامل التعرية وأيضا معرفة السمك الحقيقي للطبقات والتراكيب الجيولوجية الدقيقة للصخور ويتم استخدام بيانات الآبار المتقاربة لتكون أشكال مجسمة عن الطبقات وتوزيعها وميولها وعمل خرائط سمك الطبقات لتقييم الخامات المختلفه مثل خامات الفوسفات والحديد وغيرها.
  • باستخدام طرق البحث المتكاملة (الجيولوجية والجيوفيزيقية) لتحديد الخزانات الجوفية والتعرف علي نوعية المياه بها وتحديد أنسب أماكن حفر الآبار والتي تتراوح بين اقطار من 8.5 إلى 17.5 بوصة وأعماق تصل حتي 350 متر
  • تصميم النظام الشبكي لاخرام التقييم وحساب الاحتياطي الإقتصادي بدرجاته المختلفة.
  • دراسة الجدوى الأولية وحساب الاحتياطي الجيولوجي وتصميم النظام الشبكي للأغراض الحقلية المختلفة (جيوفيزياء- حفر - عينات لبية).
  • إنجاز أعمال المساحة الطبوغرافية لإعداد الخرائط الكنتورية التفصيلية لمناطق تواجد الخام، وكذلك تحديد مواقع فتحات البحث مساحياً.
  • جمع وتسجيل العينات اللبية من بعثات الحفر الآلي والإشراف الفني على تخزينها.
  • إجراء الاختبارات على عينات الصخور الطبيعية ومواد البناء للتعرف على خواصها الطبيعية من حيث الصلابة وقوة التحمل للضغوط والوزن الحجمى والنوعي والمسامية.
  • إعداد العينات اللازمة للاختبارات على هيئة مكعبات واسطوانات باستخدام المعدات المتوفرة بالمعمل لهذا الغرض.
  • تقسيم العينات اللبية الواردة من عمليات الحفر الآلي باستخدام الأقراص الكربيد والماسية.
تمتلك الهيئة ممثلة فى الادارة العامة للحفر الآلى والأعمال المنجمية العديد من وحدات الحفر يستخدمها فريق عمل ذو خبرة عالية للقيام بأعمال الاستكشاف والتقييم المختلفة حيث قامت الإدارة بتنفيذ العديد من عقود الخبرة مع كبرى الشركات مثل :
شركة أسمنت حلوان الشركة القومية للأسمنت شركة السويس للأسمنت -مشروع فوسفات أبو طرطور
شركة السكر للصناعات التكاملية شركة حديد أسوان منجم فحم المغارة
- السويدى للأسمنت النيل شركة البحر الأحمر للتعدين شركة النشا والخميرة والمنظفات
شركة أسيوط لتكرير البترول -  - دراسات الطفلة الزيتية لحساب شركة سنتريون للبترول أسيوط للأسمنت -

الإمكانيات الفنية وخبرة الإدارة العامة للحفر الآلى

تمتلك الإدارة العامة للحفر الآلى الخبرات المتراكمة فى مجال حفر العينات اللبية وحفر آبار المياه وإمكانيات الهيئة من معدات حفر الواير لاين ومعدات حفر تقليدية تؤهلها للعمل فى أعمال حفر أبحاث الدهب وتقييم الخامات المنجمية وحفر آبار المياه وذلك من  خلال فريق عمل متميز من المهندسين والجيولوجيين لديه خبرة طويلة فى مجال الحفر وتقييم الخامات.

المياه الجوفية
تقوم الهيئة باستخدام طرق البحث المتكاملة (الجيولوجية والجيوفيزيقية) لتحديد الخزانات الجوفية والتعرف على نوعية المياه بها وتحديد أنسب أماكن حفر الآبار وقد حققت الهيئة نجاحا ملحوظا فى .هذا المجال مع العديد من القطاعات بالدولة

وقد قامت الإدارة بتنفيذ آبار المياه لشركات عديدة منها

- مشروع التنمية السياحية - المركز الطبي لمدينة توشكي الجديدة - شركة بترول بلاعيم
- مشروع فحم المغارة بمنطقة المنجم بغرض خفض منسوب المياه الجوفية - محافظة شمال سيناء - مشروع حديد أسوان

بعض من وحدات الحفر المتوفرة بالهيئة:

Mining drilling
Mining drilling
Mining drilling
Mining drilling
×