الوفد الصينى يشيد بإمكانيات الهيئة ...ويطمح فى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين

كتبه:  فتحى عبدالحميد- محمود أحمد

وصل إلى مقر الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية أمس الإثنين وفدا رفيع المستوى من دولة الصين الشعبية،
وكان فى استقباله الجيولوجى عمر طعيمة  - رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية ورؤساء الإدارات المركزية و مديرى العموم بالهيئة.

 وبحث الوفد الصينى مع قيادات الثروة المعدنية سبل تعزيز العلاقات فى مجال استكشاف و استغلال الثروات المعدنية و الفرص الإستثمارية بين البلدين.

فى بداية الجوله رحب الجيولوجى عمر طعيمة - رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بالوفد الصينى و أعرب عن تقديره للعلاقات الطيبه والتاريخية بين الشعبين خاصة وأن البلدين يملكان أقدم حضارتين على مستوى العالم.

ومن جانبه أثنى السيد/ نايوندي - رئيس الوفد الصيني ومحافظ مقاطعة نيوتيانج (Nujiang) الصينية بالإستقبال والترحيب وأشار إلى أنه رغم مشقة السفر إلى أنهم في قمة السعادة لزيارتهم لجمهورية مصر العربية بلد الحضارة والتاريخ بشكل عام وزيارة هيئة الثروة المعدنية بشكل خاص .. وعرض على رئيس الهيئة العمل على نقل وتبادل الخبرات بين مصر والصين في مجال التعدين .

وبدأ برنامج الزيارة بعرض تقديمي عن الهيكل التنظيمى لهيئة الثروة المعدنية وإنجازاتها في استكشاف وتقييم الخامات المعدنية بمصر بالإضافة إلى شرح أهم الخامات الموجودة في مصر والمزايدات التي تم طرحها لبعض الخامات المعدنية.

وأشار طعيمة - إلى أن الهيئة بصدد طرح مزايدة عالمية لاستكشاف واستغلال معدن الذهب هذا العام. وعرض على الجانب الصيني إمكانية مشاركة الصين في التسويق والمشاركة في هذه المزايدة. وأوضح إلى أن الدولة قامت مؤخرا بتفعيل قانون الثروة المعدنية الجديد ولائحته التنفيذية بشكل يدعم حق المستثمر في تذليل كافة العقبات التى تواجهه بما يعود بالنفع عليه وعلى الدولة.

وقام الوفد الصيني بتفقد المكتبة التاريخية للهيئة والتي تحتوي على الكثير من المراجع التاريخية والعلمية المهداة من الدول الصديقة وبعض العلماء والقيادات. بالاضافة لمكتبة الهيئة الجيولوجية وما تحتويه من كتب ومراجع وخرائط جيولوجية ورسائل وأبحاث علمية في مجال التعدين والجيولوجيا.. وأيضا تم زيارة وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتعرف على كيفية إستخدام صور الأقمار الصناعية في معالجتها ومدى إمكانية استكشاف المعادن من خلالها.

وفي نهاية الزيارة لمقر هيئة الثروة المعدنية تبادل الطرفان الصور التذكارية والهدايا الرمزية. جدير بالذكر أن زيارة الوفد الصيني تستمر اليوم بشركتي شلاتين للثروة المعدنية والشركة المصرية للثروات المعدنية..