فى إطار العمل لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للهيئة .. من تعظيم الاحتياطيات المصرية لمختلف الخامات المعدنية ..  وتعظيم الاستفادة منها من خلال الاستغلال الامثل للخامات.. وتعظيم القيمة المضافة .. وزيادة مساهمة قطاع التعدين فى تنمية الاقتصاد القومى .. وتنمية المجتمعات العمرانية الجديدة .. وخلق فرص العمل .. قامت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية .. بحصر وتقييم الثروات المعدنية المتواجدة بمصر بغرض التعريف بهذه الثروات من حيث توزيعها الجغرافى وقربها من البنية التحتية وحجم الاحتياطيات المتوافرة لمختلف الخامات وجودتها ومدى جدواها الفنية والاقتصادية.  

 

وقد أظهرت هذه الدراسة عن وجود العديد من الخامات التعدينية الفلزية واللافلزية ذات جدوى فنية واقتصادية مشجعة لجذب الاستثمارات المحلية والدولية مثل رواسب الذهب والحديد والالمنيت وكذلك الفوسفات والطفلات والرمال البيضاء وأحجار الزينة.

 

كما أوضحت الدراسة عن ضرورة توجيه بعض من العمليات الاستكشافية للبحث والتنقيب عن بعض الخامات ذات الاحتياطيات المتواضعة مثل النحاس والبلاتين والمنجنيز والالمنيت والكروميت والتلك ..  بالرغم من توافر البيئات الجيولوجية الملائمة لهذه الرواسب.

 

 رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية
جيولوجي/ عمر عبد العزيز طعيمة