كلمة السيد الجيولوجي/ ياسر رمضان
رئيس الهيئة المصرية العامة للثــــروة المعدنيـــــة
أثناء افتتاح مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة
بحضور فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية



فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

السادة الحضور..

إن ما نشهده اليوم من افتتاح مجمع مصانع الكوارتز والذي يعد الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط لهو خير مثال لتطبيق الرؤية السياسية الحكيمة التي تهدف إلى الاستفادة القصوى من الخامات التعدينية ورفع قيمتها الاقتصادية.

إن عقد المشاركة لخام الكوارتز بمنطقة مروة السويقات مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لهو المصدر الرئيسي للخام في هذا الصرح الصناعي الكبير، ويقدر الاحتياطي المؤكد به نحو 3.5 مليون طن.

وتنفيذاً لتوجيهات سيادتكم والتي تأتي حرصاً على مقدراتنا من هذه الثروات والاستغلال الأمثل لها، حرصت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية على تفعيل استراتيجية لاستغلال الخام، وعليه لا يتم التجديد لأي ترخيص إلا بعد قيام الشركات المرخص لها بإعداد دراسة لعمل قيمة مضافة حقيقية للخام.

وعلى صعيد آخر، قامت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بتشكيل مجموعة عمل لدراسة المناطق الواعدة بشمال ووسط الصحراء الشرقية وذلك بهدف إعادة استكشاف وتقييم تواجدات الخام.

فخامة الرئيس، تنفيذاً لتوجيهات سيادتكم ورؤية مصر 2030، فقد كلفنا السيد المهندس وزير البترول والثروة المعدنية بالعمل على تعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات عن طريق تحويلها لمنتجات عالية القيمة وخاصة خام الكوارتز بدلاً من تصديره إلى الخارج وذلك باستخدامه كمادة خام في إنتاج السليكون المعدني الذي يستخدم في صناعة الألومنيوم والسبائك وإنتاج البولي سيليكون الذي يستخدم في صناعة الخلايا الشمسية والشرائح الإلكترونية، كما يدخل السيليكون المعدني في إنتاج السيليكونات الوسيطة المستخدمة في العديد من المنتجات التخصصية مثل مطاط السيليكون وزيت السيليكون والمواد العازلة.

وعليه، لقد تم تأسيس شركة العلمين لمنتجات السيليكون بالشراكة بين قطاع البترول وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص كشركة ابدأ لتنمية المشروعات وشركة ليبرا كابيتال، وتساهم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بنسبة 10%.

وتهدف الشركة إلى إنشاء مجمع صناعي لإنتاج السيليكون المعدني بالمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة بتكلفة استثمارية تقديرية تصل إلى ما يقرب من 700 مليون دولار مقسمة على عدة مراحل.

المرحلة الأولى هي إقامة مشروع لإنتاج السيليكون المعدني بطاقة إنتاجية قدرها 45 مليون طن سنوياً وبتكلفة استثمارية تقدر ب 172 مليون دولار اعتماداً على خام الكوارتز المصري فائق النقاء الأمر الذي سيلبي احتياجات السوق المحلي بإحلال الواردات من هذه المادة على أن يتم تصدير الفائض        بقيمة تقدر بحوالي 160 مليون دولار.

المرحلة الثانية: إقامة مشروع لإنتاج السيليكونات الوسيطة بطاقة إنتاجية مبدئية قدرها 60 – 100 ألف طن سنوياً.

أما المرحلة الثالثة فهي إقامة مصنع لإنتاج البولي سيليكون بطاقة إنتاجية قدرها 10 آلاف طن سنوياً.

ومن المخطط أن يتم تغذية المجمع بالكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وذلك للمساهمة في تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة تماشياً مع رؤية سيادتكم وتوافقاً مع التوجهات العالمية باستخدام الطاقة النظيفة كأحد مخرجات مؤتمر المُناخ الذي عقد بمدينة شرم الشيخ.