عُقد مساء الإثنين الموافق 13-2-2017، اجتماع الوفد الرسمي مع بعض القيادات الشعبية والقبائل بمحافظة البحر الأحمر وممثلي هيئة الثروة المعدنية والنائب / أحمد أبو خليل - عضو مجلس النواب بمدينة القصير، والسيد/ يوسف الراجحي - مدير عام شركة السكري، وذلك لمناقشة الأوضاع في مجال التعدين عن طريق النقاش بالرأي والرأي الآخر للوصول لحلول فعالة لظاهرة التنقيب العشوائي ووضع آلية له ليكون تحت مظلة الحكومة ويراعى فيه البعد الاجتماعي في التعامل.

وتم عمل عرض فني توضيحي من قبل السيد الجيولوجي/ عمر عبد العزيز طعيمه - رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والذي تحدث فيه عن ظاهرة التعدين العشوائي في مختلف المناطق بالصحراء الشرقية وكيفية مجابهة هذه الظاهرة بالتعاون مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية.




من جانب آخر، وخلال اليوم الثاني لزيارة الوفد لمناطق التنقيب واستخراج الذهب بمناطق البحر الأحمر، وفي الطريق الى مدينة إدفو تم زيارة منطقة جبل عتود وهو عبارة عن جبل تكون في العصر البدائى من حجر الديوريت البركانى والصخور القاعية المتحولة وقد تم استخراج الذهب منه خلال العصور الفرعونية بين عامى 1953 ، 1969 قبل الميلاد. 

وتم مشاهدة الطواحين والكسارات التي يستخدمها أفراد التعدين العشوائي في تكسير الصخور من الجبل أو المنجم والعمل على طحنها من خلال هذه الطواحين.


وعند الوصول لمدينة إدفو، كان في استقبال الوفد السيد اللواء/ مجدى حجازى - محافظ أسوان وقام الوفد بالتوجه إلى الشركة المصرية للسبائك الحديدية بمدينة إدفو. وقام السيد المهندس/ محمد السعداوي - رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للسبائك الحديدية والعضو المنتدب بإلقاء كلمة رحب فيها بالوفد وتم عمل عرض توضيحي وضح خلاله نشاط الشركة وأهم الإدارات واستراتيجية عمل الشركة.

ثم قام الوفد بعقد اجتماع مع بعض القيادات الشعبية بمدينة إدفو للاستماع الى الاقتراحات والمشاكل الموجودة بسبب ظاهرة التنقيب العشوائي للوصول إلى حلول لهذه الظاهرة.

وقد قام السيد الجيولوجى/ عمر عبد العزيز طعيمة، رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بالرد على بعض الاستفسارات والتساؤلات عن موضوع التنقيب العشوائي، وأكد على أن حمى التنقيب العشوائي وغير المنظم عن الذهب والتى زادت مؤخرًا بجنوب محافظة البحر الأحمر، تؤثر بالسلب على عائدات وموارد البلاد من الثروة المعدنية.

وأضاف "طعيمة"، أن زيارة كلا من السيد المهندس/ إبراهيم محلب – مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والسيد اللواء/ أحمد جمال الدين- مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن والإرهاب تمثل دفعة قوية ومعنوية للأنشطة التعدينية خصوصا بعد الثناء والاشادة بالمزايدة العالمية للذهب رقم 1 لسنة 2017 وشروطها ونموذج مشاركة الانتاج من قبل السيد المهندس / ابراهيم محلب وجميع الحضور والتفاؤل بنجاحها.


وفي ختام الزيارة، عبر السيد المهندس / ابراهيم محلب عن شكره وتقديره للسيد اللواء مجدى حجازى - محافظ أسوان، والقيادات الشعبية بمدينة ادفو على استقبالهم وتعاونهم مع الحكومة في ايجاد حلول لظاهرة التنقيب العشوائي.

هذا وقد تم اجتماع الوفد مساء أمس الثلاثاء لمناقشة التقرير النهائي للزيارة والانتهاء منه وقد تم رجوع الوفد إلى القاهرة صباح اليوم الأربعاء.