اﻷثنين 4 يوليو 2022


كلمة وزير البترول والثروة المعدنية خلال افتتاح منتدى مصر للتعدين

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الإصلاح والتطوير الذى يشهده قطاع التعدين فى مصر يثمر فرصاً استثمارية واعدة، موجهاً الدعوة لمستثمرى صناعة التعدين عالمياً ومحلياً لاقتناص تلك الفرص والاستثمار فى هذا القطاع الواعد فى ظل التوجه لتحويل مصر لوجهة تعدينية على مستوى عالمى، باستغلال ما يتوافر لها من مقومات تنافسية موضحاً أنها تمتلك طبيعة جيولوجية متميزة وتوافر أنواع عديدة من المعادن فضلاً عن مصادر الطاقة والكوادر التعدينية المتميزة، والبنية الأساسية من شبكات الطرق والنقل والمطارات والموانىء المطلة على اثنين من أهم طرق التجارة البحرية عالمياً .

جاء ذلك فى كلمة الوزير التى وجهها عبر التقنيات الحديثة فى افتتاح منتدى مصر للتعدين لعام 2022، والتى أشار خلالها لجهود الوزارة لتطوير وتحديث قطاع التعدين المصرى فى ضوء برنامج طموح وأهم الفرص والثمار التى تحققت جراء تلك الجهود.
ودعا الوزير الشركات العالمية للمشاركة فى الاستثمار بمناطق امتياز شركة شلاتين للبحث عن الذهب والمعادن بعد تحقيقها كشف إيقات للذهب ككشف متميز يؤكد وجود احتياطيات من الذهب فى هذه المناطق، علاوة على الفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة المثلث الذهبى.

الجلسة الافتتاحية لمنتدى مصر للتعدين 2022

أكد عدد من كبار رؤساء الشركات العالمية للذهب والتعدين على التطور الذى تشهده صناعة التعدين فى مصر وأن الإصلاحات والإجراءات المتخذة شجعت العديد من الشركات على اتخاذ قرار الاستثمار فى مصر والمشاركة فى المزايدات للبحث عن الذهب والمعادن.
جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى مصر للتعدين 2022 التى عقدت تحت عنوان ( لماذا مصر وجهة للاستثمار التعدينى) بحضور مارتن هورجان رئيس شركة سنتامين العالمية للذهب ومايك سيلفر رئيس شركة لوتس جولد الكندية، وجيمس فيرجسون نائب رئيس شركة باريك جولد الكندية ومايك سينامولد نائب الرئيس التنفيذى لشركة بى تو جولد الكندية .

وأوضحت الجلسة رؤية المستثمرين من هذه الشركات من وراء قرارهم بالاستثمار فى مصر مشيرين إلى ما تم من تهيئة لأسباب الانطلاق بداية من تعديل التشريعات اللازمة وتطبيق النظم السائدة عالمياً فى الاتفاقيات التعدينية وإحداث التكامل بين المميزات التى تملكها مصر من ثروات تعدينية هائلة وتوافر الأيدى العاملة والتدريب اللازم لها وحرص الوزارة على تذليل أى عقبات قد تطرأ أمام المستثمرين لفتح قنوات أكثر للتواصل مع المسئولين مما يشجع المستثمرين على سرعة تنفيذ الأعمال لتحقيق الاكتشافات وإنتاج المعادن والذهب ، مؤكدين أهمية الإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها مصر فى دعم الاستثمار نحو سرعة اكتشاف الموارد.

كما أكدوا أن تعظيم البنية الأساسية لخدمة الاستثمار فى مصر أمر مشجع تماماً، كما يشجع الاستقرار السياسى والأمنى على فتح استثمارات طويلة الأجل، وكذلك فإن معظم مناطق العمل التعدينى صالحة للعمل مباشرة بلا معوقات، وذلك فضلاً عن عوامل من أهمها الموقع المتميز لمصر وفتحها باب الشراكة مع القطاع الخاص واعتماد التحول الرقمى فى قطاع التعدين وحرص الوزارة على اتساق أعمال التعدين بيئياً .

توقيع مذكرات تفاهم بين الهيئة العامة للثروة المعدنية وشركات عالمية على هامش منتدى مصر للتعدين

استمراراً لأعمال تطوير وتحديث قطاع التعدين المصرى لزيادة جذب الاستثمارات، شهدت فعاليات منتدى مصر للتعدين توقيع 3 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية مع مؤسسات وشركات عالمية للمساهمة فى تطوير الكوادر البشرية ودعم البنية الأساسية لمواقع التعدين والتعاون المتبادل مع كبريات الشركات العالمية بقطاع البترول والغاز للوقوف على فرص استكشاف المعادن المهمة لتلبية الطلب على تنفيذ مشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية.

وشمل التوقيع الذى حضره المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية والجيولوجي ياسر رمضان نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية مذكرة تفاهم بين هيئة الثروة المعدنية وغرفة التجارة الأمريكية للتعاون فى مجال تدريب وبناء قدرات العنصر البشرى فى مجال التعدين، وبمقتضى المذكرة التى وقعها الجيولوجي خالد الششتاوي رئيس الهيئة مع الدكتور محمد زاهر ممثلاً لغرفة التجارة الأمريكية تقوم الغرفة بدعم تنفيذ رؤية الوزارة لتطوير وتحديث قطاع التعدين من خلال تقديم برنامج تدريبى من مركز التدريب والتطوير التابع للغرفة لكوادر هيئة الثروة المعدنية ويستهدف تنمية الخبرات بشأن الرؤى واستراتيجيات العمل والنواحى الاقتصادية الخاصة بالاستثمارات والشركات والمؤسسات العالمية فى مجال التعدين بحيث يستنتج المشاركون أفضل طرق توسيع الشراكة مع مثل هذه المؤسسات، ويضم البرنامج جانباً فنياً عن طريق تقديم 9 محاضرات فنية مبنية على محاضرات من مؤسسة المعهد الكندى للتعدين CIM المشهود لها بالريادة فى عالم التعدين.


مذكرة تفاهم للتعاون مع إينى الإيطالية فى مجال المعادن الخاصة بمشروعات الانتقال الطاقي شهد المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة أيوك برودكشن التابعة لشركة إينى الإيطالية للتعاون بين الطرفين فى تحديد واكتشاف الفرص المحتملة للمعادن المستخدمة فى عملية الانتقال الطاقى ومشروعات الطاقة النظيفة بمناطق التعاون مثل الليثيوم والنيكل والكوبالت والمنجنيز والجرافيت، قام بالتوقيع الجيولوجى خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية وباولو بينى مدير عام الاستكشاف بشركة أيوك  بحضور ماتيا كامبنياتى رئيس الشركة الجديد بمصر. وبموجب المذكرة سيتم تبادل المعلومات والبيانات الجيولوجية ودراسة وتقييم التنفيذ بمناطق التعدين ، وتقديم البيانات والخدمات الفنية .



مذكرة تفاهم لتطوير قدرات العاملين فى مجال المختبرات التعدينية وقعت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية مذكرة تفاهم مع شركة MSALAB وذلك لتطوير العاملين بالهيئة على أعمال الاختبار الشامل لفحص الذهب والمعادن الأساسية لعينات التربة والصخور والحفر فى مرسى علم. وقع المذكرة رئيس هيئة الثروة المعدنية مع ستيوارت تومسون الرئيس التنفيذى للشركة. وشركة MSALAB هى شركة متخصصة لأعمال المختبرات الجيوكيميائية والتى تدير شبكة من المعامل التجارية ومختبرات مواقع المناجم على مستوى العالم، وتقدم خدماتها لصناعة التعدين مع اعتماد تقنيات متطورة لتحليل الذهب والمعادن الأساسية وأنظمة إدارة المختبرات.