استقبل الجيولوجي/ ياسر رمضان رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وفداً صينياً من هيئة Shandong لجيولوجيا الفحم (Shandong of Bureau of Coal Geology) لتبادل الرؤى والخبرات بشأن تنمية وتطوير الثروة المعدنية، والاستكشاف الجيولوجي وخصوصاً بمنطقة فحم المغارة بمصر ومناقشة سبل التعاون بين الجهتين.

رحب السيد الجيولوجي رئيس الهيئة بالسادة الحضور وقدم عرضاً موجزاً عن هيئة الثروة المعدنية وتاريخها وما تقوم به من أعمال مثل إصدار تراخيص البحث واستغلال الموارد المعدنية، وتقديم الدعم والتوجيه للشركات والمستثمرين في هذا القطاع. كما تعمل الهيئة على تنفيذ برامج استكشاف تعديني لاكتشاف وتقييم الموارد المعدنية الجديدة في البلاد، وتطرق إلى فحم المغارة وكونه أحد أهم الخامات الموجودة في مصر.

وتحدث الوفد الصيني عن هيئة Shandong لجيولوجيا الفحم كونها هيئة صينية تقوم بأنشطة متعددة في قطاع الفحم، بما في ذلك الاستكشاف الجيولوجي والاستكشاف الأولي واستخراج الفحم وتجهيزه بالإضافة إلى خامات أخرى مثل الذهب والحديد والغاز الطبيعي. كما تعمل على توفير المعلومات وتقديم الاستشارات الفنية وتحسين السلامة والبيئة المتعلقة بصناعة الفحم.

واتفقا الجانبان على التعاون بينهما من خلال مقترح بروتوكول يتضمن ترتيبات وإطار عام للتعاون بينهم ويكون وسيلة رسمية للتواصل وتنسيق الجهود، مما سيعزز فرص التعاون المستقبلية ويعزز العلاقات بين الهيئتين. سيكون للجانبين مساحة لتبادل الأفكار والخبرات والتعاون في مجالات متعددة ومنها صناعة الفحم.

كما تفقد الوفد الصيني مكتبة الهيئة المركزية بعد تطويرها وأشادوا بما تحتوية من مقتنيات علمية ومجموعة واسعة من الكتب والمجلات والدوريات العلمية الحديثة والمقالات البحثية.

حضر الاجتماع السيد الدكتور/ السيد الطيب مدير مركز البحوث والدراسات التعدينية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والدكتور محمد محسن نائبًا مدير مركز الدراسات والبحوث التعدينية بكلية الهندسة جامعة القاهرة والسادة رؤساء الإدارات المركزية بهيئة الثروة المعدنية.