الأربعاء الموافق 2024/01/03
في إطار اهتمام قيادات الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية إلى تعزيز مستوى المهارات والمعرفة لدى جيولوجيين الهيئة وتفعيلاً لبروتوكول التعاون المُوقع بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والجمعية الجيولوجية المصرية، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون العلمي وتبادل المعرفة في مجال الجيولوجيا والاستعانة بخبرات أعضاء الجمعية الجيولوجية في تدريب الكوادر الشابة من الهيئة عن طريق إلقاء المحاضرات النظرية والتدريبات العملية المتقدمة، فقد تم عقد الندوة العلمية الأولى أمس الثلاثاء الموافق 2 يناير 2024 بقاعة الدكتور رشدي سعيد بمقر الهيئة.

تركزت الندوة على موضوع "التقنيات التطبيقية للجيولوجيا التركيبية في النمذجة الجيولوجية"، حيث قدمها الأستاذ الدكتور محمد صالح حمد، أستاذ الجيولوجيا التطبيقية والتركيبية بقسم الجيولوجيا جامعة القاهرة، والجيولوجي/ زكريا عبد القادر حسن. وتم من خلالها تقديم شرحًا مفصلًا لهذه التقنيات وأبرز أهميتها في فهم تشكيل الصخور وتحليل التراكيب الجيولوجية. كما شهدت الندوة مناقشات مثمرة وتفاعلًا كبيرًا من الحضور، حيث تم تبادل الأفكار والخبرات الجيولوجية، وتم طرح الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالموضوع المطروح.

تأتي هذه الندوة كجزء من سلسلة الندوات المُخطط عقدها في إطار البروتوكول، سيتم عقد الندوة الثانية يوم الأحد الموافق 21 يناير 2024، بعنوان "نهج جديد في صخور ما قبل الكامبري في مصر في ضوء تراكم التضاريس في الدرع العربي النوبي" وسيتم تقديمها من قبل الدكتور/ علي فراج عثمان، المدرس بقسم الجيولوجيا، جامعة القاهرة.