افتتح فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين الموافق 19 فبراير 2024 مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (ايجيبس 2024) والذي يقام خلال الفترة من 19 - 21 فبراير في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، تحت شعار (تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات).

وقد حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعدد من كبار رجال الدولة وقادة صناعة الطاقة والرؤساء التنفيذيين بكبرى الشركات العالمية للطاقة والبترول والغاز.

وقد ركز مؤتمر مصر الدولي السابع للطاقة على أهمية التحول الي مصادر طاقة نظيفة وأكثر استدامة مع ضرورة امداد تلك المصادر بطرق صديقة للبيئة وذلك حفاظاً على النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب. ويتم ذلك من خلال التزام صناعة البترول والغاز بتطبيق تقنيات تساعد على الحد من الانبعاثات الكربونية وذلك بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة وخاصة الهيدروجين.

 وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ان هذه النسخة من مؤتمر معرض مصر الدولي السابع للطاقة (ايجيبس 2024) تقام في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة وتحديات عالمية يتحول فيها مؤتمرنا الى نسخة أكثر شمولاً تماشياً مع توجهات الدولة المصرية نحو تكامل عناصر الطاقة.

كما أكد على اختيار الجمهورية المصرية التحول الطاقي، حيث وصلت إلى نسبة 60 % مما يتم توليده من الطاقة في مصر عبر الغاز الطبيعي، سواء الكهرباء والصناعة والنقل والمواصلات والصناعات التحويلية، اما النسبة الباقية فهي منتجات بترولية أخرى.

كما أجرى السيد المهندس/ طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عدداً من اللقاءات والمباحثات خلال فعاليات اليوم الأول من المؤتمر.